لحن الكلمات
الزائر الكريم، أنت لم تقم بالتسجيل عندنا.. ويشرفنا انضمامك لأسرتنا، لتكون واحدًا منّا. إن كنت تتوفر على رصيدٍ مسبق نرجو أن تقوم بتسجيل الدخول.



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكماء الاغريق السبعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
عضو مبدع
عضو  مبدع


عدد المساهمات : 1527
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
الموقع : ارض الله

مُساهمةموضوع: حكماء الاغريق السبعة   الأربعاء يناير 06, 2010 9:50 am

1- سولون من اثينا (( لا تكثر من شيء ))
(638 ق.م - 558 ق.م) (بالإغريقية:Σόλων) شاعر ورجل قانون أثيني قام بسن مجموعة من القوانين الإصلاحية والتي تعارضت مع نظام الدولة المتبع آنذاك ورغم أن إصلاحاته فشلت فيما بعد إلا أنه يعتبر الممهد لقيام ما تم تسميته لاحقا بالنظام الأثيني الديمقراطي
سولون واحد من حكماء الإغريق السبعة الذين يعود لهم الفضل في سن قوانين اجتماعية متقدمة وذلك بعد حرب أهلية خاضها الفقراء ضد طبقة الملاك، وسمي قانونهم قانون أتيكا. ويتضمن حق الملكية الفردية المحدودة، وحق الشعب في الإشراف على مؤسسات الدولة، وحق الجماعة في تشكيل وحدة لها قوانينها الخاصة التي تحكمها وتخضع لقانون الدولة العام.
بداياته
وُلد سولون في أثينا لعائلة نبيلة. واشتهر في البداية بوصفه شاعرًا. وقد أدت قصائده دورًا كبيرًا في حث الأثينيين على استرداد جزيرة سلاميس التي كانت تحت أيد أجنبية لفترة طويلة. أُعطي قيادة القوات التي أرسلت لاسترداد الجزيرة. وقد قام بإخضاعها بشكل سريع. وتم اختياره بعد ذلك أرخونًا (الحاكم الأول) وأوكلت إليه سلطة تغيير القوانين.
إصلاحات
وكانت أثينا في حاجة ماسة للتغيير السياسي والاقتصادي. وكان القدر الأكبر من الثروة متمركزًا في يد قلة من المواطنين ذوي النفوذ وكان المزارعون قد أُجْبِرُوا على رهن أراضيهم مُقَابل استدانة المال مقدمين أنفسهم وأسرهم ضمانات للدين. فأصدر سولون قانونًا يلغي كل تلك الديون والرهونات، ويُحَرِّر الذين أصبحوا أرقاء. وقام أيضًا بتعديل النظم المالية، مما سَهَّل التجارة الخارجية. وكان التعديل الوحيد الذي أدخله سولون في تجارة أثينا الخارجية هو إصدار قانون يمنع تصدير الحبوب.
أعادت إصلاحات سولون الدستورية، تقسيم المواطنين إلى أربع طبقات وفقًا للدخل. ويسمح للمواطنين من كل الطبقات بأن يُصبحوا أعضاء في الجمعية التشريعية وفي المحاكم المدنية. وقد أسس سولون مجلسًا من 400 شخص، ليضطلعوا بالسلطات السياسية في الأريوباغوس (المجلس القضائي) وأقام المحاكم الشعبية التي يستطيع المواطنون أن يحتكموا إليها ويستأنفوا ضد قرارات موظفي الدولة. وقد أبقى سولون على الشروط القديمة التي بموجبها يحق فقط للطبقات الثلاث العُليا تولي المناصب العامة العُليا ويحق فقط لأعلى طبقة بتولي منصب الأرخون. وقد أبقت هذه الشروط على الأوليغاركية ـ أي حكم الأقلية ـ ولكن إصلاحات سولون كانت خطوة مؤكدة في طريق الديمقراطية.
وقد قيل إن سولون جعل الأثينيين يَعِدُونه بالالتزام بقوانينه لمدة 10 سنوات. وترك البلاد بعد ذلك. وعندما رجع بعد 10 سنوات وجد البلاد تخوض حربًا أهلية وسرعان ما سيطر بيزيستراتوس على الأمور. وبعد معارضته بيزيستراتوس، تقاعد سولون وابتعد عن الحياة العامة.


2- خيلون الإسبرطي (( اعرف نفسك ))
هو أحد الفلاسفة الإغريق من القرن السادس قبل الميلاد. يعد من حكماء الإغريق السبعة. انتُخِب مراقباً من خمسة مراقبين على ملكيّ إسبرطة في 556\5 ق.م. قرض الشعر ووصلت أبياته إلى المئتين. وكان أول من أدخل تقليد مرافقة المراقبين للملوك كمستشارين. ويقال أنه أدخل تعديلات على السياسات الإسبرطية أدّت إلى اتحاد البلوبونيز فيما بعد.



3- طاليس (( التاكد يجلب الخراب ))
(في اليونانية: Θαλης ) من مليتوس 635 ق.م.-543 ق.م. يعرف أيضا بتالس المليسي ، أحد فلاسفة الإغريق قبل سقراط و واحد من حكماء الإغريق السبعة ، يعتبره العديد الفيلسوف الأول في الثقافة اليونانية و أبو العلوم. عاش طاليس في مدينة مليتوس في أيونيا، بغرب تركيا.
فلسفته
• الفيلسوف الموحّد: يذكر عنه من ناحية الفلسفة الإلهية أنه كان يقول بإله واحد، وأن هذا الإله مختلف عن الإنسان، وأن صفات الله ليست تلك الصفات التي ينسبها الشعراء إلى الآلهة، فإن هذه الصفات صفات إنسانية خالصة.(( فلسفة منطقية ))فالله لا نواقص في ذاته حيث لم يلد ولم يولد ولا يموت ولا كالبشر يبدأ وجودهم في لحظة بل هو موجود مند الأزل (اللابداية).
اعماله
من اعمال طاليس المشهورة في يومنا هدا هي خاصية طاليس أو مبرهنة طاليس التي تقول مستقيمين محتلفين d h يتقاطعان في نقطة وحيدة a والn m نقطتان تنتميان إلى h و c b تنتميان إلى d ادا كان (mb)يوازي (nc) فأن ab/ac=am/an=bm/nc ولا زالت هده المبرهنة تستعمل إلى اليوم لقياس الاطوال





طاليس






4- بيرياندر من كورينث (( التفكير المسبق في كل شيء ))
ثاني ملوك كورينث (627 ق م - 586 ق م) وطور مدينته تجاريا واجتماعيا وهو أحد حكماء الإغريق السبعة وتنسب إليه حكم وأقوال قد تصل إلى الألفين، وأوصافه التي تظهره كطاغية قاسي أتت على الأغلب من النبلاء الكورينثيين الذين تعامل معهم بقسوة.لكي يحمي التجارة ويطورها بنى مستعمرتين هما بوتيدايا في خالكيديكي وأبولونيا في إليريا واحتل إبيداوروس وضم كوركيرا، وكذلك فإن الديالكوس (بوابة النقل) في المدينة بنيت على الأغلب في عهده ويظهر أن التجارة كانمت مزدهرة لدرجة أن الرسوم على السلع كانت تشكل أكبر إيرادات الحكومة. وأقام علاقات سلمية مع ثراسيبولوس حاكم ميليتوس وحافظ على العلاقات الودية مع ملوك ليديا ومصر، ويضاف إلى هذا أنه كان راعيا للأدب والفنون وقد اتى الشاعر أريون من لسبوس بناءا على دعوته.



بيرياندر








5- كليوبولوس (( كل اعتدال محمود ))
هو أحد الفلاسفة الإغريق من القرن السادس قبل الميلاد يعد من حكماء الإغريق السبعة حكم إسبرطة في اليونان القديم.




6- بيتاكوس من ميتيليني (( اعرف فرصتك ))
سياسي وحكيم إغريقي وهو أحد حكماء الإغريق السبعة وولد ميتيليني وعاش بين عامي 650 – 570 قبل الميلاد وتحالف مع إخوة الشاعر ألكايون في الإطاحة بالطاغية ميلانغروس (612 - 11) وأظهر نفسه كقائد حرب ضد أثينا ففي عام 606 ق م حاربوا للسيطرة على سيبغيوم على الدردنيل حيث قتل القائد الأثيني فرينون بيد واحدة وانتخب حاكما من قبل أهل ميتيليني عام 590 ق م بلقب أيسمنيتيس لحمايتهم من النبلاء المنفيين وعلى رأسهم الكايوس وآخوه أنتيمينيدس، بعد عشر سنوات استقال ومات بعدها بعشر سنوات أخرى، وديوجينس لايرتيوس نسب إليه مجموعة أقوال أغلبها سياسية أو أخلاقية وأبيات ورسالة مزورة إلى كرويسوس، من هذه الأقوال التى أخذت عنه (من الصعب أن تكون صالحا)، (اعلم متى تتصرف).




بيتاكوس






7- بياس من برييني (( كثرة العمال تفسد العمل ))
(باليونانية: Βίας ο Πρηνεύς) فيلسوف إغريقي وأحد حكماء الإغريق السبعة، يعود لهم الفضل في سن قوانين اجتماعية متقدمة وذلك بعد حرب أهلية خاضها الفقراء ضد طبقة الملاك ، وسمي قانونهم قانون أتيكا. ويتضمن حق الملكية الفردية المحدودة، وحق الشعب في الإشراف على مؤسسات الدولة، وحق الجماعة في تشكيل وحدة لها قوانينها الخاصة التي تحكمها وتخضع لقانون الدولة العام.





بياس





ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تالا
مشرفة مميزة
مشرفة  مميزة


عدد المساهمات : 2685
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكماء الاغريق السبعة   الأربعاء يناير 06, 2010 4:33 pm

نقل مميز ورائع ...



احسنت ايها الغريب.


الله ما يحرمنا من وجودك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: حكماء الاغريق السبعة   الخميس يناير 07, 2010 9:13 am



مشكورٌ جدا على هذه المعلومات

دمت متألقا ورائعا بين أركان المنتدى

تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكماء الاغريق السبعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحن الكلمات :: الزاوية الأدبية :: الحكماء والفلاسفة-
انتقل الى: