لحن الكلمات
الزائر الكريم، أنت لم تقم بالتسجيل عندنا.. ويشرفنا انضمامك لأسرتنا، لتكون واحدًا منّا. إن كنت تتوفر على رصيدٍ مسبق نرجو أن تقوم بتسجيل الدخول.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تالا
مشرفة مميزة
مشرفة  مميزة
تالا

عدد المساهمات : 2685
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Empty
مُساهمةموضوع: الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار   الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار I_icon_minitimeالأحد مارس 14, 2010 10:26 pm

دعوني أعرفكم على الحبار العملاق

كان هذا المخلوق أسطورة لا توجد الا في الروايات الكلاسيكية والقصص الغريبة التي يرويها البحارة عن مخلوقات عملاقة يشاهدونها في المحيطات .

كانت القصص تتحدث دائما عن مخلوق ضخم , يعيش في أعماق المحيطات ويطفو على السطح لالتقاط البحارة بأذرعته وتقطيعهم إربا في ثوان معدودة ثم الهبوط بهم الى القاع لالتهامهم.



الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51461




الاساطير ليست كلها خيال , هذا ما أؤمن به وكما يقول المثل فكل دخان تحته نار خامدة.

في المائة سنة الماضية , بدأت أسطورة الحبار العملاق تظهر الى السطح كحقيقة واقعية وموجودة. وبدا العلماء يشاهدون ذلك المخلوق وقد قذفت به الأمواج على الشواطئ البعيدة .




الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51462



وشيئا فشيئا بدات تحقق الاسطورة , وظهرت للعلماء الكثير من الحقائق الغريبة والمخيفة ربما بخصوص هذا المخلوق

دعوني أعرفكم أكثر على هذا المخلوق

الطول : حوالي 18 مترا لنوع الحبار العملاق , وأكثر من 20 مترا لنوع الـ colossal من نفس الفصيلة

الوزن : المتوسط 500 كلغ وقد يصل وزنه الى طن .

وهنا بعض الصور التي تصور الطول والحجم مقارنة بباص مدرسي وحوت ازرق عملاق.




الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51463


الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51464


يعيش هذا المخلوق في المياة الباردة في أعماق المحيطات بالقرب من القطب الشمالي والبحار المتاخمة له وقد وجد في بطنه بقايا لمعظم المخلوقات الكبيرة في البحر , ووجدت بقاياه في معدة الحوت الأزرق ويعتقد أن الحوت الأزرق يخوض مع هذا المخلوق معارك شرسة في الأعماق فقد وجد العلماء آثارا عديدة لفم هذا المخلوق على اجساد الحيتان. ويعتقد العلماء أن الحيتان تلتهم صغار هذا المخلوق بينما يقوم هذا المخلوق بقتل والتهام بعض الحيتان !!


الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Wol_errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51465




وربما يقوم هذا المخلوق بمهاجمة القرش او اي مخلوق آخر يوجد بقربه .





الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Wol_errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51466




التشريح :

لنقم سويا بتشريح هذا المخلوق لتعرفوا لماذا قلت أنه ( وحش )




الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51467



يظهر في الرسم أعلاه زعنفة الحبار وهي تظهر على شكل ورقة شجرة , ويستخدمها للسباحة بسرعة في أعماق المحيط وللتوجيه .

يعقبها الخوذة , وهي ذلك الجزء الذي يقوم الانسان بأكله في الحبار ( الصغير ) الموجود في السوق حيث يتم تقطيعها على شكل حلقات وإضافتها للشوربة البحرية في معظم المطاعم.

خوذة هذا الحبار العملاق ( مختلفة قليلا ) وذلك لأنه لو تم تقطيعها على شكل حلقات فستكون الحلقة الواحة بحجم ( كفر حراثة ضخمة أو تراكتور عملاق ) !!

بعد ذلك يوجد الراس , وهو جزء صغير من جسد هذا الحبار العملاق ولكن المثير في الموضوع هما العينان الموجودتان في هذا الرأس , حيث يبلغ نصف قطر العين الواحدة 25 سنتيمتر ( ربع متر ) وهي بذلك أكبر عين موجودة على وجه الأرض !

في مقدمة الرأس , يوجد فم المخلوق وهو منقار على شكل منقار ببغاء ولكنه كبير الحجم وعلى درجة عالية من الصلابة بحيث يمكنه قص كيبل من الحديد الى عدة أجزاء , ويستخدم الحبار العملاق هذا الفم لتقطيع ضحاياه الى قطع ضغيرة سهلة الهضم !




الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51468

الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51469




ننتقل بعدها الى الجزء الخطر من المخلوق وهي الأذرعة , حيث يوجد لدى هذا المخلوق أكثر من 8 أذرعة مزودة بشفاطات ضخمة لتلتف حول الفريسة وتقوم بتثبيتها .

هذا الشفاطات يمكنها أن تلتف حول حوت أزرق , يعني يمكنها أن ( تثبت مخلوق بحجم باص مدرسي ) بإحكام دون اي أمل في الفرار من بين تلك الأيدي.




الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51470

الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Wol_errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51471




ليس ذلك فقط بل كل ذراع مزودة بجانب الشفاطات بمئات من المخالب المنحنية باتجاهات متعاكسة كالمسامير , تتحرك فراغيا بـ 360 لتقوم بفرم لحم الضحية بين الأذرع ومن ثم تمريره الى الفم ليقوم بتقطيعه ومن ثم ابتلاعه.





الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Wol_errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51472




صورة مكبرة لجزء صغير من الأذرعة




الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51473
الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Wol_errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51474




قام صياد نيوزلندي بالصدفة باصطياد إحدى هذه المخلوقات العجيبة , ورغم أن الصور تظهر أن الصياد قد اصطاد المخلوق عبر عرز الرماح في جسده الا أن الحقيقة أن هذا المخلوق كان يحتضر عندما أمسكه الصياد حيث أنه حين يطفو الى سطع البحر لا يعود قادرا على العودة للأسفل في بعض الأحيان .





الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Wol_errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51475

الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Wol_errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 51476




الجدير بالذكر أن البحر الأحمر والخليج العربي ربما تكون خالية من هذا المخلوق لأنها بحار دافئة ولكن يوجد الحبار الصغير الذي نأكله جميعا أو نقوم باستخدامه كطعم ويسمى في البحر الأحمر بالحبار أو ( ابو حبره ) في جنوب البحر الأحمر , كما يسميه أهل الخليج ( خثّاق ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة ملاك
مشرفة مميزة
مشرفة  مميزة
همسة ملاك

عدد المساهمات : 5852
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار   الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار I_icon_minitimeالأحد مارس 14, 2010 11:08 pm

منقل مميز لهها الطرح الرائع معلومات كثير قيمه اول مره بعرف فيهااااا

شكرالكـــــــــــــ على هذا المجهود

______________________________________________________

______________________________________________________
الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار D988d8b1d8afd98720d985d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تالا
مشرفة مميزة
مشرفة  مميزة
تالا

عدد المساهمات : 2685
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار   الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار I_icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:01 am

اسعدني توجدك العاطر همسة


كوني فقط بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
عضو مبدع
عضو  مبدع
الغريب

عدد المساهمات : 1527
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
الموقع : ارض الله

الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار   الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 8:14 am

بجد معلومات غاية بالروعة والفائدة

مشكورة تالا على هذا التميز والابداع

تحياتي الك وتقبلي مروري
المتواضع

الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار 123gd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحبار العملاق، الحبار، حيوانات بحرية الحبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحن الكلمات :: الزاوية المعلوماتية :: العلوم الحياتية-
انتقل الى: