لحن الكلمات
الزائر الكريم، أنت لم تقم بالتسجيل عندنا.. ويشرفنا انضمامك لأسرتنا، لتكون واحدًا منّا. إن كنت تتوفر على رصيدٍ مسبق نرجو أن تقوم بتسجيل الدخول.



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 الدرس الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي
لست روميو

عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 33
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

الدرس الرابع Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع   الدرس الرابع I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 12:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المحاضرة الرابعة


القسم الثالث : الحرف :



هو مالا يتضح معناه إلا مع غيره ، مثل : في ـ لم ـ هل .
فإذا قلت : ( وضعت القلم في الدرج ) ، ظهر معنى ( في ) ، وهو توضيح المكان الذي وُضِع فيه القلم وإذا قلت : ( ذاكرت في الليل ) ، ظهر معنى ( في )، وهو توضيح الزمان الذي ذاكرت فيه .
س/ ما العلامات التي تميز الحرف من غيره ؟
ليس للحرف علامات تميزه ، وإنما ما يمبز الحرف أنه لا يقبل علامات الاسم ولا
علامات الفعل .
وكما عرفنا للاسم علامات تميّزه ، وللفعل علامات تميّزه ، وهذه العلامات لا يقبلها
الحرف ، كما في كلمة ( مِنْ ) مثلًا ، فهي لا تقبل دخول ( أل ) ولاالتنوين ، ولاالجر ،
...إلخ ، فهي ليست اسمًا .
وكذلك هي لا تقبل دخول ( قد ) ولا ( سوف ) ولاتحمل معنى الطلب ... إلخ ، فهي
ليست فعلًا . وما دامت هذه الكلمة ليست اسمًا ولافعلًا فهي حرف .


أمثلة :
الكلمات ( في ـ لن ـ إلا )
كلها لا يتضح معناها وهي مفردة ، ولكن سيكون لها معنى وهي في جملة ، فإذا قلت :
لن أضع الكتاب إلا في الدرج .
عرفنا أن ( لن ) تنفي وضع الكتاب ، وأن ( إلا ) تستثنى من هذا النفي وضع الكتاب
في الدرج ، وأن ( في ) تُبين أن مكان وضع الكتاب هو داخل الدرج .


* بعد ان عرفنا كل قسم من أقسام الكلمة على حدة فهيَّا نتعرف العلاقات النحوية التي
تنشأ من ضم هذه الأقسام بعضها إلى بعض .


س / حينما تضم الكلمات بعضها إلى بعض تنشأ علاقات نحوية . وضِّح ذلك بالأمثلة .
عندما تُضَمّ الكلمات ( حروفاً أو أسماءً أو أفعالًا ) بعضها إلى بعض
تُصبح لكل كلمة علاقة بما قبلها ، وهذه العلاقة إما أن تكون نحوية أو بلاغية.
ونقتصر هنا على العلاقات النحوية التي يتضح بعضها في الأمثلة التالية :


( دخل الطالب )
دقِّق النظر في كلمة (الطالب ) ، واسأل نفسك ما العلاقة بينها وبين ( دخل ) تجد أن
الطالب هو الذي دخل فإذا عرفت أن كلمة ( دخل ) فعل فإن كلمة (الطالب ) هي التي
فعلت هذا الفعل ، فهي فاعل .


( المؤمنون أقوياء )
دقِّق النظر في كلمة ( أقوياء ) ، تجد أن لها علاقة قوية بكلمة ( المؤمنون )السابقة
عليها ، ثم حاول أن تتبيَّن العلاقة تجد أن كلمة ( أقوياء ) تبيِّن حكمك على كلمة
(المؤمنون ) فهم ( أقوياء ) وهذا الحكم يُسمَّى الخبر .




(وضعت الكتاب فوق الدرج)
تأمل كلمة ( فوق ) تجد أنها تبين المكان الذي وُضِع فيه الكتاب وهو الفوقية بالنسبة
للدرج ، ومن ثم نجد أن النحاة سمَّوا كلمة ( فوق ) ظرف مكان لأنها تدل على
المكان .


(وضعت الكتاب في الدرج )
تأمل كلمة ( في ) هنا تجد أنها اكتسبت معناها من العبارة فأصبحت تعني أن المكان
الذي وضع فيه الكتاب هو داخل الدرج وليس خارجه ولا فوقه ولا تحته ـ كما عرفت
منذ قليل ـ وهذا يعني أن كلمة ( في ) وهي حرف جر استُعْمِلت بمعنى الظرفية
المكانية .


تدريب :


1ـ تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام . اذكرها ، ومثِّل لكل قسم .
2ـ حدِّد نوع كل كلمة من كلمات الجملة التالية ، ثم بين العلاقة التي تميزها :
يا معلمي ، لقد ذهبتُ من المكتبة إلى منتدى النحو .
3ـ ( انتهت المحاضرة ) . دقِّق النظر في كلمة ( المحاضرة ) ثم اذكر العلاقة النحوية
بينها وبين الفعل ( انتهت ) .


إلى هنا نكون قد انتهينا بفضل الله تعالى من النقطة الأولى من النقاط السبع التي سبق أن حددناها للدراسة .



______________________________________________________

______________________________________________________
الدرس الرابع Palestine
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورود
شاعر مميز
شاعر مميز
ورود

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 16/10/2009
العمر : 29

الدرس الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع   الدرس الرابع I_icon_minitimeالخميس أبريل 08, 2010 9:51 am

باارك الله فيك اخي نضاال...

وارجو من الله ان يستفيد الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحن الكلمات :: لغتنا العربية :: قسم النحو-
انتقل الى: