لحن الكلمات
الزائر الكريم، أنت لم تقم بالتسجيل عندنا.. ويشرفنا انضمامك لأسرتنا، لتكون واحدًا منّا. إن كنت تتوفر على رصيدٍ مسبق نرجو أن تقوم بتسجيل الدخول.



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرس الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 31
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: الدرس الأول   الأحد يناير 03, 2010 1:29 am


بِسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الأول

إخواني أخواتي الأعزاء، نبدأ اليوم درسنا الأول بتعريف الشعر والعرَوض.. على نيَّة التواصل معًا، لتسنح لنا الفرصة أن نتعلم معًا هذا العلم الرائع...


الشِعر:-

الشِّـعـْـرُ فنُّ العربية الأول، وأكثر فنون القول هيمنة على التاريخ الأدبي عند العرب، خصوصًا في عصورها الأولى؛ لسهولة حفظه وتداوله. وقد شاركته في الأهمية بعض الفنون الأدبية الأخرى كالخطابة. وبعد تطور الكتابة وانتشارها واتصال العرب بغيرهم، دخلت بقية الفنون الأدبية الأخرى، المتمثلة في النثر بأشكاله المختلفة لتساهم جنبا إلى جنب، مع الشعر في تكوين تراث الأدب العربي.

ويُعدُّ الشعر وثيقة يمكن الاعتماد عليها في التعرُّف على أحوال العرب وبيئاتهم وثقافتهم وتاريخهم، ويلخص ذلك قولهم: الشعر ديوان العرب.



وأمَّا التعريف البسيط للشعر، والمتداول بين الجميع

هو:- كلام موزون مقفى ودال على معنى...



هذا كان عن الشعر...

ولن نطيل أكثر في تعرف الشعر وتاريخه.

نعود الآن لموضوعنا الرئيسي والذي افتتح القِسم لأجله...



العروض:-

هو ميزانُ الشعر، به يُعرف موزونه من مكسوره، وهو المقياس الغني الذي تعرض عليه الأبيات الشعرية لنتأكد من صحة وزنها. وأصل الكلمة لغةً، هو الناحية.



موضوع العَروض:-

يتناول العَروض الشعر العربي، وهو الموزون بأوزان مخصوصة، ومرتبط بمعنىً وقافية (بالنسبة للقافية، تحرَّر الشعر الحديث منها بعض الشيء).



واضع علم العَروض هو –الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري(100-175هـ)- وهو أحد أئمة اللغة والأدب. وقد امتاز الخليل بعقلية جبارة مبتكرة، فهو أول مبتكر للمعاجم العربية بوضعه (معجم العين)، وهو الذي وضع أساسَ علم النحو، كما أنه اخترع علم الموسيقى العربية، وأول مبتكر لعلم العروض، وحصر كل أشعار العرب في بحوره.



فائدة هذا العلم: تمييز الشعر من النثر، والتأكيد أن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي جاءت على صورة الأوزان الشعرية ليست شعرًا.



إخترع الخليل 15 بحرًا، واخترع الأخفش الأوسط (215 هـ) بحرًا واحدًا يُسمَّى المتدارك.





كانَ هذا التعريف بالعلم وواضعه

وأمَّا الآن سنتناول القضية الأولى لنكون ابتدأنا شرحنا ودروسنا



وقبل ذلك، أود الذكر على أنَّ علم العَروض موجودٌ على الإنترنت بكثرة، ولكن ليس ما سأكتبه أنا..

ما هو موجودٌ على الإنترنت هو العروض الرقمي، وهو عروض الخليل، ولكن بصيغةٍ أخرى غير، حيث تعتمد على الأرقام في الشرح للتبسيط، فلربما يكون التعامل مع الأرقام أسهل بعض الشيء...

لكن هنا سنتناول علم العروض كما وُضع، وأعدكم بالتبسيط والتسهيل إلى أن يفهم الجميع كل كلمة تُكتب، وكلَّ شيء، ومن رأى شيئًا لم يفهمه ولم يسأل عنه رُبما يفوته

لذا أرجو من الجميع المتابعة الدقيقة، والقراءة المتأنية، وطرح الأسئلة التي تخطر على البال حالما وجدت، ولن تضايقني أسئلتكم أبدًا، لذا لا داعي من الخجل، فأنا أعلم ما أنا مقبلٌ عليه....





والآن إلى درسنا...

من أهم الأشياء التي تهمنا في علم العروض، هو أن نعرف كيفية تقطيع الكلمات، وبدون هذا لن نتعلم العروض أبدًا...



نبدأ بـ
المقاطع العَروضية


تتألف تفعيلات أوزان الشعر من مقاطع تمثل الحرف المتحرك والحرف الساكن، وقد شبَّه الخليل البيت من الشِّعر، بالبيت من الشَّعر، وكلُّ هذه المقاطع يدلُّ على معانٍ اصطلاحية، والمقاطع هي:



1- الأسباب: جمع سبَب، وهو في الاصطلاح مقطع صوتي عروضي مكون من حرفين، وهو قسمان:

أ‌- سبب خفيف: وهو ما تركب من حرفين، أولهما متحرك (عليه حركة) والثاني ساكن (قُلْ، هَلْ، كَمْ) ويُرمز لهذا السبب بعلامة خاصة، ونحن سنرمز له برقم 2، تسهيلا للحفظ... إذ فكل كلمة مما سبق، تُمثَّل لدينا بالرقم 2...

ب‌- سبب ثقيل: وهو يتركب من حرفين متحركين (بِكَ، لَكَ)، وسنرمز لهذا السبب بالعدد (11) فيكون كل رقم منهما، ممثلا لحرفٍ متحرك واحد...

2- الأوتاد: جمع وتد، وهو في الاصطلاح مقطع صوتي عَروضي مكون من ثلاثة أحرف، وهو قسمان أيضًا

أ‌- وتد مجموع: وهو ما تركب من حرفين متحركين وحرفٍ ثالث يليهما ساكن (مَضَىْ، غَزَا) وسنرمز له بالعدد (21) ... ملاحظة صغيرة، لاحظوا معي كيف استنتجنا العدد مما سبق، الـ 1 هي عبارة عن حرف متحرك واحد كما في (السبب الثقيل) والـ 2 هي عبارة عن حرف متحرك وآخر ساكن كما في (السبب الخفيف)

ب‌- الوتد المفروق: وهو ما تركب من حرفين متحركين بينهما حرف ساكن (قامَ، قَالَ، كَانَ، صَارَ)، وسنرمز له بالعدد 12، ولربما أنكم ستستنتجون وحدكم كيف فعلنا ذلك... ملاحظة، لن نستعمل هذا الوتد، وإنما سقته من باب العلم، وسأطلعكم عندما يحين الوقت عن سبب إهمالنا له... لذا أنا أسوقه لتلموا فقط بكل ما وجده الأسبقون..

3- الفواصل: جمع فاصلة، وهي في الاصطلاح مقطع صوتي عَروضي مكون من أربعة أحرف أو خمسة آخرها ساكن، وهي قسمان

أ‌- فاصلة صُغرى: وهي ما تركب من ثلاثة أحرف متحركة ورابع ساكن (بَرَدى، قَلَمٌ، كَتَبَتْ)، ونرمز لها بـ العدد 211

ب‌- فاصلة كُبرى: وهي ما تركب من أربعة أحرف متحركة وخامس ساكن (سَمَكَةٌ، نَصَرَكُمْ، جَمَعَكُمْ)، ونرمز لها بالرمز 2111... ملاحظة: أيْضًا لن نحتاج إلى هذه، والسبب في أنَّ الشِعْرَ العَروضي لا يسمح لنا بأكثر من ثلاثة أحرف متحركة وراء بعضها، إلا في حالاتٍ بسيطة، ولكن حين الشرح ستفهمون أن هذه الفاصلة لن تلزمنا....



الآن أقوم بشرحٍ بسيط لكيفية تقطيع الكلمات، لتبسيط المسألة، فلربما ترون الآن أنَّ هذا شيءٌ عجيب أشبه بالمصفوفات الرياضية، والأمر ليس كذلك....



أولاً، علينا أن نعرف أنَّ:

· الشدَّة التي نضعها على الحرف مثل ... رَّ ، في الكتابية العَروضية نكتبها هكذا، رْرَ- مَّ، مْمَ ، وهكذا، أين أننا لا نتبع قواعد الإملاء في الكتابة العروضية...

· التنوين على الحرف، مثل لٌ، نكتبه هكذا لُنْ، وبذلك تكون كلمة (أبٌ) في الكتابة العروضية هكذا (أَبُنْ).. وكلمة (أُمٌّ) هكذا (أُمْمُنْ)...

· وأيضًا علينا أن نلاحظ، أنَّ حرف المدّ (الألف والياء والواو) عندما تكونُ حروفَ مدّ تعتبر مثل الحرف الساكن.. أمثلةُ ذلك، قالَ (12) مريضٌ (221) عجولٌ (221) لذلك نقف عليها تماما مثل الحرف الساكن، والمقطع ( قَا) هو سبب خفيف يرمز له بـ 2...

· نحن في الكتابة العروضية لا نعطِ أهميَّةً للإملاء، فالكتابة العروضية تعتمد على السمع لا على قواعد الكتابة، نحن نكتب كل ما نسمع....



والآن سأقوم بالكتابة العروضية لبعض الكلمات

ومن بعد سأقوم بتعطيعها...



مَلِكٌ = مَلِكُنْ

تقطيعها 2111

لاحظوا أنَّ الرقم 2 يمثل سببا خفيفا، أي مقطع مكون من حرفين، الأول متحرك والثاني ساكن... وكل رقم (1) يمثل حرفًا متحركًا واحدًا... وهذه الأرقام هي ما يُستخدم في علم العروض الرقمي، سقتها هنا، لكي تكون أبسط قليلاً، ولكن لن تروها هنا كثيرًا، فمنذ الدرس الثاني سنعمد للتقطيع بطريقةٍ أخرى...

قِطَّةٌ= قِطْطَتُن

212

لَعِبَ= لَعِبَ

111

اللهُ= ألْلاهُ ألـْ لا هُ

122 2 2 1

لاحظوا أننا لم نراع الكتابة الصحيحة في التقطيع

فكتبنا كلمة (الله) تمامًا كما نلفظها، لا كما تعلمنا كتابتها في المدرسة...........



شارَفنا على نهاية الدرس الأول

ولكن سنُرفق الآن تعريفًا لكلمة ذكرتها في الأعلى، ولا بد أن أكثركم لم يفهم معناها، وقال في نفسه، هل أسأل عنها، أم تُراني سأكون غبيًا إذا سألت عن معنى كلمة!!!

وأنا أقول للجميع، إن حصل تلك الوسوسات في عقولكم، وكانت تلك التساؤلات، فلا بدَّ من الردِّ عليها دومًا، بالتذكر أنَّ نضال ليس أستاذًا في الجامعة نستحي منه، نِضال كان ولم يزل وسيبقى صديقًا لنا جميعًا... إن شاء الله تعالى

لِذا مرة أخرى أذكر ألا تستحوا من الأسئلة

ولا يجزعنكم إن كانت كثيرة، فتقولوا ربما سيستثقل الأمر، كلما كانت الأسئلة أكثر عمت فائدة أكبر عليكم وعليَّ أنا أيضًا... وبالنسبة لوقتي لا تقلقوا، لن يتغير شيء، ربما تطول الفترة بين الدروس على حسب الأسئلة، ولكن بالأخير نخرج جميعًا بالفائدة....



والآن أسوقُ إليكم معنى تلك الكلمة



التفعيلة: هي الميزان الذي يقوم علم العروض عليه، وهذه الكلمة مشتقة (على ما أظن) من الفعل (فَعَلَ)، ولربما الفعل نفسه دالٌ على معناه... أي أن هذه الكلمة معناها الفعل القائم في الوزن... وهذا من عندي للتوضح فقط...



والآن أسوق إليكم ميزان الشعر

وهو التفعيلات التي سنعمل عليها لاحقًا

وبما أنَّهُ لا بدَّ من وظيفة في المدارس ، ستكون هذه التفعيلات وظيفتنا، وأريد أن أعلم ما فهمتم من خلال الدرس الأول



سأذكر الوظيفة بالأخير

ميزان الشعر




وزن الشعر مؤلف من حروف منها تتكون التفاعيل (التفعيلات)، وأقلّ ما تكون عليه التفعيلة الواحدة خمسة حروف، وأكثر ما تكون عليه سبعة حروف... ولا بُد من أن يكون الحرف الأول متحركًا دومًا...

فَعُولُنْ
فَاعِلُنْ

مَفَاعِيلُنْ
مُفَاعَلَتُنْ
مُتَفَاعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِ لُنْ
فَاعِلَاتُنْ
فَاعِ لاَ تُنْ
مَفْعُولاَتُ



أتينا أخيرًا لختام درسنا الأول

لم يبقَ سوى أن نذكر الوظيفة



وظيفتكم في هذا الدرس، هو كتابة التفاعيل (التفعيلات) مقطعةً عن طريق رموز الأسباب والأوتاد والفواصل التي تعلمناها سابقًا....



وغير هذا

أتمنى لكم أن توفقوا جميعا لتعلم هذا العلم الرائع

ولا تجزعوا إن وجدتم صعوبة في شيء

فليس الأمر كما يبدو عليه

لذا إن واجهتم صعوبة، فاسألوا وسأجيب

لكم تحياتي وأمنياتي بالتوفيق


______________________________________________________

______________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونا
شاعر مميز
شاعر مميز


عدد المساهمات : 3347
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 26
الموقع : حيث اكون

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الأحد يناير 03, 2010 10:51 am

استاذ نضال ..
درس موفق ان شاء الله..

حل الوظيفه

فَعُولُنْ
122

فَاعِلُنْ

212


مَفَاعِيلُنْ
1222

مُفَاعَلَتُن
12112

مُتَفَاعِلُنْ

11212

مُسْتَفْعِلُنْ

2212
مُسْتَفْعِ لُن

فَاعِلَاتُنْ
2122
فَاعِ لاَ تُنْ

مَفْعُولاَتُ
2221

اتمنى ان يكون الحل صحيحا ..
تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونا
شاعر مميز
شاعر مميز


عدد المساهمات : 3347
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 26
الموقع : حيث اكون

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الأحد يناير 03, 2010 5:57 pm

وضعت بصمتي هنا حتى يحتل الدرس الاول صفحة المنتدى ..
لاننا بحاجه لتفاعلكم هنا ..
تحياتي للجميع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 31
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الإثنين يناير 04, 2010 4:03 am

الكاتبه سونا كتب:

استاذ نضال ..
درس موفق ان شاء الله..

حل الوظيفه

فَعُولُنْ
X 122
الصحيح هو 221


فَاعِلُنْ

212
أحســـــــــــــــــــنتِ


مَفَاعِيلُنْ
X 1222
2221 الصحيح

مُفَاعَلَتُن
X 12112
الصحيح هو 21121

مُتَفَاعِلُنْ

11212

مُسْتَفْعِلُنْ

2212
مُسْتَفْعِ لُن

فَاعِلَاتُنْ
2122
فَاعِ لاَ تُنْ

مَفْعُولاَتُ
2221

اتمنى ان يكون الحل صحيحا ..

تحياتي

هل تعلمين أختي العزيزة؟!!!
كل ما كتبته كان صحيحًا ولكنك كنت تكتبين الأرقام عكسيا
لِذا لا مان من استخدام الفراغ
أي بدل أن تكتبي 111
فلتكون 1 1 1
وبذلك لن تتشقلب الأرقام ولن تكون صعبة



أهلا بِكِ أختي سونا
أرى أنك المواظبة والمجتهده الوحيدة هنا

ولا أدري ما حل بكل من قالوا أنهن سيشاركننا

رُبما كان وقع الوظيفة مخيفًا بعض الشيء

على أية حال تلك الوظيفة هي مجرد تمرين
ولست أستاذًا عليكم كما ذكرت من قبل

وكل ما أردته هو معرفة ما فهمتموه من شرحي
والتقييم من أجل المتابعة

وكما قلت سابقًا سترون أن الأمر صعب بداية
وكذلك أنا وجدته في البداية
ولكن فيما بعد بدا أسهل بكثير مما ظننت

أختي سونا
أحييك على الأداء الرائع
ولتأخذي بنصيحتي الآن لأنها ستكون مفيدة فيما بعد

ورجاء من جميع الأخوات
أن يتابعننا ويشاركن معنا، وكل من يرغب أيضًا

لن يكون هنالك درس اليوم
حتى أعلم من معنا

وإن انسحب الجميع
سنكمل وحدنا أختي سونا


تحياتي


______________________________________________________

______________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونا
شاعر مميز
شاعر مميز


عدد المساهمات : 3347
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 26
الموقع : حيث اكون

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الإثنين يناير 04, 2010 10:08 am

شكرا جزيلا استاذ نضال ..
وقد احسست بانه سيكون هنالك لبس فيما يخص اتجاه القراءه ..
ولم يخطر ببالي ان اضيف الفراغ ..
ويسعدني تفاعلي مع الموضوع ..
الرهبه اسكتت الجميع ..
لكن لا تقلق ..سيعودون .
تحياتي لك على المجهود ..
وسلام ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 31
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الثلاثاء يناير 05, 2010 4:33 am

أهلاً أختي سونا

نعم أوافقك الرأي، كلهم صمتوا من رهبة الموضوع
ولربما يكونون قد فروا
لم تسنح لي الفرصة للدخول البارحة أكثر من دقائق خمس
ولكن سأرى ما يمكنني فعله
إلى أن يكون الدرس الثاني
أريد أن أرى أسئلتك على الموضوع
لأجيب عنها ونكمل معًا
تحياتي

______________________________________________________

______________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونا
شاعر مميز
شاعر مميز


عدد المساهمات : 3347
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 26
الموقع : حيث اكون

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الثلاثاء يناير 05, 2010 12:24 pm

استاذ نضال ..
حتى الان الامر واضح ..
وليس لدي اسئله .
ساوفرها ..
عسى تفيدني في المستفبل ..
ويعطيك العافيه ..
وحاسه اني غلبتك بهالموضوع ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 31
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الأربعاء يناير 06, 2010 12:07 am

هلا خيتا سونا
على فكرة بلاها هاي أستاذ نضال

لا غلبتيني ولا
وبالنسبة للأسئلة
مني كتير
اليوم إن شاء الله راح أبلش بالدرس التاني
بس لازم أكتبه بالأول
تحياتي

______________________________________________________

______________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الانثى الحائره
المشرفة العــامة
المشرفة العــامة


عدد المساهمات : 4353
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 31
الموقع : ***قلـــبه***

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الأربعاء يناير 06, 2010 6:14 pm

..

مسا الخير(( أستاذ))نضال ..لابقتلك ها

المهم هلا ..مشيت معك خطوه خطوه
وبلشت اقطع الكلمات وأحلهن ...

بالبداي لقيتها سهله وحلتهن
بس لما خلصت حل وطلعت على حل الكاتبه سونا
وتصحيحك لأخطائها لقيت انو نصف الكلمات تقطيعهن عندي غلط
وما عم بفهم كيف طلعو معك غير عني..

متلاً
فَاعِلُنْ....طلعت معي 221

فَا=2
عِلُنْ=21
فصارت=221

لي أنتي حليتها =212

وكمان ..
مُفَاعِيلُن=21211

هيك طلعت معي

مُفَا=21

عِيلُن=211

اما انتي طلعت معك
21121

فلي هيك بطلع معي

اذا ممكن توضح ..رغم انو الفكره انا فهمتها وصرت اعرف اقطع
حسب الي فهمتو من شرحك

______________________________________________________

______________________________________________________
دونك

أنا لستُ ملكي

وسفني ليست ببحري


دونك

أكون تلك المدينه التي قطعوا

عنها الكهرباء ..لا ماء ولا هواء

ونصف وجهي مدينه..والنصف الأخر بكاء

.
.
.
معك

بعضي..وكلي..ونفسي

فهل لي أن أخذ روحي منك!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تالا
مشرفة مميزة
مشرفة  مميزة


عدد المساهمات : 2685
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الأربعاء يناير 06, 2010 6:53 pm

زينة خليني انقل عنك .... Sad Sad Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 31
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الجمعة يناير 08, 2010 11:46 pm


الانثى الحائره كتب:
..

مسا الخير(( أستاذ))نضال ..لابقتلك ها

المهم هلا ..مشيت معك خطوه خطوه
وبلشت اقطع الكلمات وأحلهن ...

بالبداي لقيتها سهله وحلتهن
بس لما خلصت حل وطلعت على حل الكاتبه سونا
وتصحيحك لأخطائها لقيت انو نصف الكلمات تقطيعهن عندي غلط
وما عم بفهم كيف طلعو معك غير عني..

متلاً
فَاعِلُنْ....طلعت معي 221

فَا=2
عِلُنْ=21
فصارت=221
تقطيعك منطقي وصحيح جدا، لكن لو نظرت إلى الترتيب جيدا
قُلتِ أن فا=2 و عِلُن=21
وطبيعيا أن فا تسبق علن
لذا يكون الحل 212
وذكرت أننا يمكننا وضع الفراغات لئلا تكون عندنا مشكلة من جهة القراءة
ففي الأرقام هي مختلفة

لي أنتي حليتها =212

وكمان ..
مُفَاعِيلُن=21211

هيك طلعت معي

مُفَا=21

عِيلُن=211
هنا أنتِ أخطأت، والسبب أنك حسبت الياء مثل الحرف العادي ، ولكنها حرف مد
وبما أنها كذلك، فهي تساوي السكون، وهي محطة نقف عليها


اما انتي طلعت معك
21121
وأما أنا لم تكن هكذا بالنسبة لي أبدا
فهي هكذا 2221
فلي هيك بطلع معي

اذا ممكن توضح ..رغم انو الفكره انا فهمتها وصرت اعرف اقطع

حسب الي فهمتو من شرحك
أتمنى أن تكون الفكرة قد أصبحت واضحةً للجميع
وأرحو ممن لديه سؤال أن يطرحه
فالدرس الثاني جاهز ينتظر أن أضعه في المنتدى


______________________________________________________

______________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورود
شاعر مميز
شاعر مميز


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 16/10/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الأربعاء أبريل 07, 2010 9:33 am

بعرف اجيت متأخرة..
بس حبيت اتعلم هاد الدرس وبدي امرق هلا على ل الدروس واعوض اللي فاات Sad Sad
وانا هيك طلع معي الأجوبة..

فَعُولُنْ221
فَاعِلُنْ212

مَفَاعِيلُنْ2221
مُفَاعَلَتُنْ2121
مُتَفَاعِلُنْ21211
مُسْتَفْعِلُنْ2122
مُسْتَفْعِ لُنْ122 2
فَاعِلَاتُنْ2212
فَاعِ لاَ تُنْ2212
مَفْعُولاَتُ
ما طلع معي شي Crying or Very sad

بس هلا انا بشوف شو الصح وبفهم غلطي...
مم

عنجد شكرااا على الدروس الراائعة استاذنا العزيز نضااال
بتمنى افهم البااقي..
بس بدو شوية حفظ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلمه من قلبي يحكيها الصمت
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 583
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
الموقع : مش بعيد عنك

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الأحد يونيو 20, 2010 9:43 pm

السلام عليكم ورحمة االله
ها انا الان احاول
قد قرأت هذا الدرس.......وع فكره اسلوبك سهل وجميل
اما بالنسبه للوظيفه.....فطلعو عندي 5 غلط
بدي اجرب كمان مره ...........واذا عجزت بكتبلك اياهن هون
وشكرا الك كتير كتير
وحتى ذالك اللقاء لك منا احلى الامنيات .......وليرضى عنا وعنكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 31
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول   الجمعة يونيو 25, 2010 1:41 am

أهلا بك في الدرس الأول
جميلٌ أن أعلم أن أسلوبي سهل وواضح
أتمنى أن تكوني فهمت الدرس جيدا واستطعت التقطيع
وأرجو أن أراك في الدروس المقبلة
لا تنتظري مني الردود لأنني لا أملك وقتا للمشاركة
لكن
عندما تبدئين كتابة الشعر الموزون في كل وزن مشروح
سأرد حينها للتصحيح والفحص

أتمنى لك كل جميل
تحياتي

______________________________________________________

______________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحن الكلمات :: لغتنا العربية :: بيتُ العروض والقوافي-
انتقل الى: