لحن الكلمات
الزائر الكريم، أنت لم تقم بالتسجيل عندنا.. ويشرفنا انضمامك لأسرتنا، لتكون واحدًا منّا. إن كنت تتوفر على رصيدٍ مسبق نرجو أن تقوم بتسجيل الدخول.
لحن الكلمات
الزائر الكريم، أنت لم تقم بالتسجيل عندنا.. ويشرفنا انضمامك لأسرتنا، لتكون واحدًا منّا. إن كنت تتوفر على رصيدٍ مسبق نرجو أن تقوم بتسجيل الدخول.
لحن الكلمات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس التاسع عشر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي
لست روميو


عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 38
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

الدرس التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: الدرس التاسع عشر   الدرس التاسع عشر I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 1:25 am


بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس التاسع عشر


درسنا اليوم أيضًا عن أحد البحور القصيرة، وهو أيضًا بحرٌ لم يكن معروفًا قبل العباسيين، بحرنا هو:
مُخلع البسيط


ولهذا البحر نوعٌ واحد، وهو مشتقٌ من مجزوء البسيط، ومجزوء البسيط بحرٌ وصفه الإنقراض، فقد نفر الجميع من النظم عليه، واجتمعوا على مخلع البسيط، ووزنه
مستفعلن+فاعلن+فعولن


جوازات هذا البحر قليلة جدًا، حيث لا يجوز تغيير أي شيءٍ في أوزانه إلا في الوزن ( مستفعلن) حيث يجوز أن تأتي على شكل (مستعلن) و (متفعلن) دون التزام، وباقي أوزانه لا تغير فيها.

من أمثلة هذا البحر

البارودي



هل لسلام العليل ردُّ أم لصباح اللقاء وعدُ؟

أبيت أرعى الدجى بعينٍ غذاؤها مدمَعٌ وسهدُ

لا صاحب إن شكوتُ حالي يرثي ولا سامعٌ يردُّ

بينَ قنانِ علا سراها من ستراتِ الغمام بردُ

أظل فيها أنوحُ فردًا وكلُّ نائي الديار فردُ

فمن لقلبي بظبي وادٍ بين وشيجِ الرماحِ يعدو

صارَ بحكم الهوى مليكي وما لحكم الهوى مردُّ



وهكذا نكون أنهينا الشرح عن هذا البحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الأصيل
شاعر مميز
شاعر مميز
شمس الأصيل


عدد المساهمات : 1219
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الدرس التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس التاسع عشر   الدرس التاسع عشر I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 11:05 pm



أخي لست روميو

أشكرك على مواساتي على إظهار عجزي .

كلي أمل ورجاء في أن أنجح برسم مشاعري

هذه المرة

على بحر " مخلع البسيط "

تحيتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الأصيل
شاعر مميز
شاعر مميز
شمس الأصيل


عدد المساهمات : 1219
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الدرس التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس التاسع عشر   الدرس التاسع عشر I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 11:09 pm




مساء الخير

أخي لست روميو

إليكَ ما جاد به يراعي




ربّي دعوناكَ خاشِعينا *** انثر وردًا وياسَمينا

على ربوع الْبِلادِ واملأ ***دنيانا رحمةً سنينا

ربّي دعوناكَ سائلينا*** أن تنشر الْحقَّ الْيَقينا

وأن تُدافعْ بنور ِ هديكْ *** عن أرضنا فقد دعوناكَ آملينا


يسعدني أن أقرأ ملاحظاتك

تحيتي وشكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي
لست روميو


عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 38
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

الدرس التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس التاسع عشر   الدرس التاسع عشر I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 12:55 pm

شمس الأصيل كتب:



مساء الخير

أخي لست روميو

إليكَ ما جاد به يراعي




ربّي دعوناكَ خاشِعينا *** انثر وردًا وياسَمينا

على ربوع الْبِلادِ واملأ ***دنيانا رحمةً سنينا

ربّي دعوناكَ سائلينا*** أن تنشر الْحقَّ الْيَقينا

وأن تُدافعْ بنور ِ هديكْ *** عن أرضنا فقد دعوناكَ آملينا


يسعدني أن أقرأ ملاحظاتك

تحيتي وشكري

أختي شمس الأصيل

أهلا وسهلاً بك في كلِّ مرة
مررت على مقطوعتك وتركت بعض العلامات سأفسرها من خلال الألوان
خلل في (مستفعلن) إذ جاءت بهذا الشكل (مُسْتَفْعِلْ) والمسموح كان (متَفْعِلُنْ و مُسْتَعِلُنْ)
خلل في (فاعلن) إذ جاءت بهذا الشكل (فعْلُنْ) وقد ذكرنا أنه لا جوازات فيها
هنا خلل نحوي، وهذا الخلل سيؤدي بدوره إلى خلل عروضي
تدافعْ ( لماذا السكون؟) وجب لها النصب إذ سبقها حرف ناصب للفعل
وأمَّا هنا فوجدت مشكلةً في كلِّ الشطر أرجو مراجعته



وأتمنى أن أرى لك قصائد على ما سبق وتعلمناه من بحور
والأفضل على البحور ذات المقطع الواحد
لأنها الأسهل نظمًا عليها

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الأصيل
شاعر مميز
شاعر مميز
شمس الأصيل


عدد المساهمات : 1219
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الدرس التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس التاسع عشر   الدرس التاسع عشر I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 9:04 pm

لست روميو كتب:
شمس الأصيل كتب:



مساء الخير

أخي لست روميو

إليكَ ما جاد به يراعي




ربّي دعوناكَ خاشِعينا *** انثر ورودًا وياسَمينا ( لقد كان خطأ في النسخ )
على ربوع الْبِلادِ واملأ ***دنيانا رحمةً سنينا ( هنا صدقت )
ربّي دعوناكَ سائلينا*** أن تنشر الْحقَّ الْيَقينا ( حق + قَ + ال ) ( كانت من دوافع ضرورية لتلائم الوزن وربما أخطأت )

وأن تُدافعْ بنور ِ هديكْ *** عن أرضنا فقد دعوناكَ آملينا

( و أن تُـدا ) =(على وزن متفعلن ) وقد جاءت السكون لتلائم الوزن وللضرورة الشعرية (فعْ بنورِ ) ( على وزن فاعلن )


يسعدني أن أقرأ ملاحظاتك

تحيتي وشكري

أختي شمس الأصيل

أهلا وسهلاً بك في كلِّ مرة
مررت على مقطوعتك وتركت بعض العلامات سأفسرها من خلال الألوان
خلل في (مستفعلن) إذ جاءت بهذا الشكل (مُسْتَفْعِلْ) والمسموح كان (متَفْعِلُنْ و مُسْتَعِلُنْ)
خلل في (فاعلن) إذ جاءت بهذا الشكل (فعْلُنْ) وقد ذكرنا أنه لا جوازات فيها
هنا خلل نحوي، وهذا الخلل سيؤدي بدوره إلى خلل عروضي
تدافعْ ( لماذا السكون؟) وجب لها النصب إذ سبقها حرف ناصب للفعل
وأمَّا هنا فوجدت مشكلةً في كلِّ الشطر أرجو مراجعته

( هنا صدقتَ وقد أخطأتُ





وأتمنى أن أرى لك قصائد على ما سبق وتعلمناه من بحور
والأفضل على البحور ذات المقطع الواحد
لأنها الأسهل نظمًا عليها

تحياتي


أخي لست روميو

أشكرك على ردك وملاحظاتك

قد يجر خطأ واحد أخطاء أخرى كثيرة وهذا ما حدث معي .

لقد أجبتك على جميع ملاحظاتك لذلك أرجو تعليقاتك عليها .

لم أفهم ماذا تعني بالبحور ذات المقطع الواحد

حقيقة وجدت صعوبة ما ، وذلك حينما يكون البيت قصيرا فما أن أبدأ البيت

حتى يجبرني على إنهائه

رغم أنني وجدت صعوبة عكسية في البحور الأولى ..

بعد أن تعودت عليها جاءت البحور ذات الأبيات القصيرة

أرجو ان تكون قد فهمت قصدي

تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي
لست روميو


عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 38
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

الدرس التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس التاسع عشر   الدرس التاسع عشر I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 4:21 pm


أختي شمس

بالنسبة لما قلته عن الحقَّ أليقينا

سأتجاوز عنه بدافع أنه من الضرورات
لكن تذكري أنَّ الشاعر الجيد يسعى إلى عدم استخدام تلك الضرورات
وأيضًا في حال استخدامها يسعى إلى ألا تكون ثقيلة

حاولي قراءة تلك الجملة وستجدين كم هي ثقيلة

أما بالنسبة لـ تدافعْ
لن أتجاوزها، فإنها تتعارض والقواعد
التسكين يكون في أواخر الأبيات
أي في القافية
وفي الشعر الحر يكون بتأييد قافية


بالنسبة لما ذكرته عن البحور ذات المقطع الواحد

قصدت البحور ذات الوزن الواحد
والتي يتكرر فيها المقياس مرةً تلو الأخرى
مثل
الكامل ومجزوءه
مجزوء الوافر
المتقارب
الرمل

لو تلاحظين قصائدي أغلبها كذلك
ولم أخرج عن هذا إلا في قصيدة واحدة كتبتها على البسيط

أرجو أن تكون وصلتك الفكرة


بالنسبة لطول البيت وقصره
فكما تعلمين فإن المشاعر تتنوع
وتحتاج القصيدة أحيانا لبيت طويل وأحيانا للقصير
وذلك حسب تناغم الشعور والنغمة العروضية

أتركي لنفسك العنان
فتختار وحدها البحر والقصيدة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الأصيل
شاعر مميز
شاعر مميز
شمس الأصيل


عدد المساهمات : 1219
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الدرس التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس التاسع عشر   الدرس التاسع عشر I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 8:57 pm



أخي لست روميو

أشكرك على ردك، وعلى شرحك الوافي .

أما عن كتابة الشعر فكانت تجربة ممتعة

لكنها لا تناسبني ، إذ أضع حدودا لنفسي أمنعها من تجاوزها

فمن الصعب عليّ أن أطلق لها العنان .

تحيتي وشكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لست روميو
عضو ذهبي
عضو ذهبي
لست روميو


عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 38
الموقع : la7n-words.ahlamontada.net

الدرس التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس التاسع عشر   الدرس التاسع عشر I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 31, 2010 4:21 pm

أختي شمس الأصيل

أن تطلقي العنان لنفسك ليس يعني أن تتخلي عن حدودك التي وضعتها لها

إنما هو أن تتركيها تكتب متى هي شاءت لا متى أنت خططت لذلك
وأن تكتبي الشعر ليس يعني بالضرورة تحطيم تلك الحدود
وليس بالضرورة يعني أن تنشري كل ما تكتبين
فما من شاعرٍ نشر كل ما يكتب

أنا أحتفظ بأشياء كثيرة لنفسي
لا أنشرها ولن أنشرها أبدًا
أشيائي الخاصة وأسراري في قصائد لا أحبذ نشرها على الملأ
لكن
أن لا تكتبي أبدًا
يعني أنك مجرد أضعت وقتك في تعلم الوزن
طبعًا التعلم مطلوب ولن يضر إن لم ينفع
ولكن
كان من الأفضل أن تتعلمي شيئًا تحبذين فعله
وفي نطاق حدودك حسبما تقولين

على أية حال
لن أجبرك ولن يجبرك أحد
إنما أتمنى أن أرى قصائد جميلة لك في يومٍ من الأيام
إن أنت نجحت بهذا
أكون نجحت بدوري أنا أيضًا

أدامك الله وأسعدك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الأصيل
شاعر مميز
شاعر مميز
شمس الأصيل


عدد المساهمات : 1219
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الدرس التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس التاسع عشر   الدرس التاسع عشر I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:53 pm

أخي لست روميو

كان لا بد لي من تعلم الشعر

لأدرك أن فيه حدودا لا أستطيع تجاوزها كالوزن والقافية مثلا

الأمر غير متعلّق بي وبحدود نفسي تماما ،فهو متعلّق أيضا بحدود الشعر

الكتابة في دمي ولا غنى لي عنها

هنالك إمكانيات عدة للتعبير عن مكنونات النفس منها النثر بأنواعه والشعر ببحوره

في أثناء إعدادي الوظائف كتبت خواطر كثيرة معبرة فيها عن نفسي ،

لكنّها لم ترتق ِ لمرتبة الشعر والقصائد الشعرية .

لست نادمة على تعلم الشعر بحوره وأوزانه ، وعندما أرى في نفسي مخزونات هائلة سأفجّرها

يوما ما بواسطة القصائد إن شعرتُ بأنّها الوسيلة الأنسب

في الفترة الحالية أتّجه نحو النثر

ولا أعلم ماذا سيحدث لي بعد حين

فكما قلت أنت هنالك مكنونات وأسرار خاصة بي لا أحب إشراك أحد فيها أو إطلاع أحد عليها

وربما يشكل ذلك عائقا لنشرها

أشكرك في النهاية على أن أعطيتنا من وقتك وجهدك

ولا أظن أنني الوحيدة التي تعلمت الشعر منك

فهنالك الكثيرون الذين قرأوا ما أعددته

ومن المؤكد أنهم استفادوا منها

وأنا واحدة من بين هؤلاء

نجاحك إذن غير متعلق برؤيتك قصائد لي أو لغيري

بقدر ما هو نجاح خفي قد يصعب عليك رؤيته

وذلك للأسباب التي ذكرتها أنت وأكدتها أنا .

تحيتي وشكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عــاشـقـه الجــــنـرال !!
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الدرس التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس التاسع عشر   الدرس التاسع عشر I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 9:21 pm

يسلمووووووو يا اطيب اخو بلكون روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس التاسع عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس التاسع
» الدرس الثالث
» الدرس العاشر
» الدرس الأول
» الدرس الثامن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحن الكلمات :: لغتنا العربية :: بيتُ العروض والقوافي-
انتقل الى: