المحاضرة الرابعة
القسم الثالث : الحرف :
هو مالا يتضح معناه إلا مع غيره ، مثل : في ـ لم ـ هل .فإذا قلت : ( وضعت القلم في الدرج ) ، ظهر معنى ( في ) ، وهو توضيح المكان الذي وُضِع فيه القلم وإذا قلت : ( ذاكرت في الليل ) ، ظهر معنى ( في )، وهو توضيح الزمان الذي ذاكرت فيه .
س/ ما العلامات التي تميز الحرف من غيره ؟
ليس للحرف علامات تميزه ، وإنما ما يمبز الحرف أنه لا يقبل علامات الاسم ولا
علامات الفعل .
وكما عرفنا للاسم علامات تميّزه ، وللفعل علامات تميّزه ، وهذه العلامات لا يقبلها
الحرف ، كما في كلمة ( مِنْ ) مثلًا ، فهي لا تقبل دخول ( أل ) ولاالتنوين ، ولاالجر ،
...إلخ ، فهي ليست اسمًا .
وكذلك هي لا تقبل دخول ( قد ) ولا ( سوف ) ولاتحمل معنى الطلب ... إلخ ، فهي
ليست فعلًا . وما دامت هذه الكلمة ليست اسمًا ولافعلًا فهي حرف .
أمثلة :
الكلمات ( في ـ لن ـ إلا )
كلها لا يتضح معناها وهي مفردة ، ولكن سيكون لها معنى وهي في جملة ، فإذا قلت :
لن أضع الكتاب إلا في الدرج .
عرفنا أن ( لن ) تنفي وضع الكتاب ، وأن ( إلا ) تستثنى من هذا النفي وضع الكتاب
في الدرج ، وأن ( في ) تُبين أن مكان وضع الكتاب هو داخل الدرج .
* بعد ان عرفنا كل قسم من أقسام الكلمة على حدة فهيَّا نتعرف العلاقات النحوية التي
تنشأ من ضم هذه الأقسام بعضها إلى بعض .
س / حينما تضم الكلمات بعضها إلى بعض تنشأ علاقات نحوية . وضِّح ذلك بالأمثلة .
عندما تُضَمّ الكلمات ( حروفاً أو أسماءً أو أفعالًا ) بعضها إلى بعض
تُصبح لكل كلمة علاقة بما قبلها ، وهذه العلاقة إما أن تكون نحوية أو بلاغية.
ونقتصر هنا على العلاقات النحوية التي يتضح بعضها في الأمثلة التالية :
( دخل الطالب )
دقِّق النظر في كلمة (الطالب ) ، واسأل نفسك ما العلاقة بينها وبين ( دخل ) تجد أن
الطالب هو الذي دخل فإذا عرفت أن كلمة ( دخل ) فعل فإن كلمة (الطالب ) هي التي
فعلت هذا الفعل ، فهي فاعل .
( المؤمنون أقوياء )
دقِّق النظر في كلمة ( أقوياء ) ، تجد أن لها علاقة قوية بكلمة ( المؤمنون )السابقة
عليها ، ثم حاول أن تتبيَّن العلاقة تجد أن كلمة ( أقوياء ) تبيِّن حكمك على كلمة
(المؤمنون ) فهم ( أقوياء ) وهذا الحكم يُسمَّى الخبر .
(وضعت الكتاب فوق الدرج)تأمل كلمة ( فوق ) تجد أنها تبين المكان الذي وُضِع فيه الكتاب وهو الفوقية بالنسبة
للدرج ، ومن ثم نجد أن النحاة سمَّوا كلمة ( فوق ) ظرف مكان لأنها تدل على
المكان .
(وضعت الكتاب في الدرج )
تأمل كلمة ( في ) هنا تجد أنها اكتسبت معناها من العبارة فأصبحت تعني أن المكان
الذي وضع فيه الكتاب هو داخل الدرج وليس خارجه ولا فوقه ولا تحته ـ كما عرفت
منذ قليل ـ وهذا يعني أن كلمة ( في ) وهي حرف جر استُعْمِلت بمعنى الظرفية
المكانية .
تدريب :
1ـ تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام . اذكرها ، ومثِّل لكل قسم .
2ـ حدِّد نوع كل كلمة من كلمات الجملة التالية ، ثم بين العلاقة التي تميزها :
يا معلمي ، لقد ذهبتُ من المكتبة إلى منتدى النحو .
3ـ ( انتهت المحاضرة ) . دقِّق النظر في كلمة ( المحاضرة ) ثم اذكر العلاقة النحوية
بينها وبين الفعل ( انتهت ) .
إلى هنا نكون قد انتهينا بفضل الله تعالى من النقطة الأولى من النقاط السبع التي سبق أن حددناها للدراسة .