.........
لا أخشى شيئاً ، ولا آمل في شيء . أنا حر
نيكوس كازنتزاكيس
* * *
إنها لا تصلح لممارسة صناعة النقد.
إنها قد تصلح لممارسة مهنة حلب الأبقار في مزرعة،
هذا إذا كان حظها طيباً.
لوكاس
* * *
أخاف أن أهواك يا حلوتي ،
لأن الحب سفر الفقدان والخسارة
فرنس طوسون
* * *
أخيراً وجدتْ فوضى روحي شيئاً مقدساً.
رامبوا
* * *
لا تبك لأنه انتهى،
ابتسم لأنه حدث .
مجهول
* * *
إن الحب هو الاسم الذي نطلقه على رعبنا.
بول كارول
* * *
من هذا يتألق الحب : أن تحمي وحشةٌ
وحشةً و تلمسها و تحييها .
ريلكه
* * *
أعيش على هذا اليأس الذي يمتعني،
اليأس ذا الدهشات الطويلة الناحلة ، يأس الكبرياء يأس الغضب .
أندريه بريتون
* * *
إن الحياة بدون موسيقى ستكون غلطة.
نيتشه
* * *
يأتي الرسم من الكتابة ، منطلقة أو معقودة بطريقة أخرى.
بيار الشنسكي
* * *
... و أنا رسام بدوري .
غيوم أبولينير
* * *
لا أقيم التفريق أبداً بين التصوير والشعر.
خوان ميرو
* * *
لقد قرعوا الأبواب التي لا تفضي إلى شيء.
مارسيل بروست
* * *
محظوظون هم الذين يكفيهم الهواء والسماء لكي يجنّوا،
عددهم كافٍ لكي يخربوا كل شيء.
رينيه شار
* * *
البيت هو مكان الوحدة.
مرغريت دوراس
* * *
لسنا صادقين تماماً إلا في أحلامنا.
نيتشه
* * *
علمني الدفن أن أمسح الطين عن أصدقائي
مظفر النواب
* * *
نادراً ما فهمتموني
و نادراً ما فهمتكم ،
أما عندما نسقط في الوحل
فعندها نتفاهم فوراً .
هاينه
* * *
الشاعر سيد شعب من الصور .
سان جون بيرس
* * *
اللغة ليست زاداً من المواد ، بقدر ما هي أفق.
رولان بارت
* * *
النوم ،
و أخيراً سأنام .
الفرد دي موسيه
* * *
إني متمسك بجنوني وأريد نشره.
رمسيس يونان
* * *
الحروف المقدسة، هي الحروف التي لا تتصل في الخط بغيرها ..
وتتصل بها الحروف ، فهو منزه الذات . وهي مفاتيح الغيب؛
و هي : الألف ، الواو ، الدال ، الذال، الراء ، الزاي.
محي الدين بن عربي
* * *
في القرآن علم كل شيء ، وعلم القرآن في الأحرف
التي في أوائل الصور، وعلم الأحرف في لام الألف،
وعلم لام الألف في الألف ، وعلم الألف في النقطة .
وعلم النقطة في المعرفة الأصلية.
الخط أصله نقطة فهو مجموعة من النقاط ،
لذلك قلت : ما رأيت خطاً إلا ورأيت الله فيه.
الحلاج
* * *
نصحت قلمي ألا يخون ضميري.
غائب طعمة فرمان
* * *
الشيء الذي يتسع و يكبر في حياتنا هو السجن.
عبدالرحمن منيف
* * *
ان التخيل عبارة عن استخدام خاص للغة وتصوير أحد أركان الشعر.
ابن رشد
* * *
كل منهج إيقاع ، إذا نفينا الإيقاع من العالم ، نفينا العالم .
العبقرية هي الإيقاع .
الشعر، فن تحريك لأعماق الإنسان.
يجب أن تكتب الكتب كما تؤلّف الموسيقى .
يبدو الشعر، بالمعنى الدقيق للكلمة،
كأنه فن وسيط بين فنون الصورة وفنون الصوت.
نوفاليس
* * *
ان الفنان ينبغي أن يتصفح الماضي باحترام وتوقير، ثم يدعه جانباً.
والت ويتمان
* * *
الحزن يخنق روحي
فكل أمانيّ ماتت
و أنا أعدو وراءك
خلف القطار.
يفتوشنكو
* * *
تشير للأحمق بإصبعك ناحية القمر
فيحملق في طرف الإصبع.
ياباني
* * *
يجب أن تخرج الأسود الضاحكة إلى تنور الوجود.
نيتشه
* * *
هكذا محتوم علينا،
تحت عواصف الله أيها الشعراء،
برأس مكشوف نقف.
هولدرين
* * *
من السذاجة التفكير أنني أريد بناء أي شيء على الكلمات.
ماياكوفسكي
* * *
كل ماء البحر لا يعود كافياً لغسل بقعة من دم مثقف.
لوتريامون
* * *
اليأس هو أصغر أخطائنا.
لوتريامون
* * *
الرغبة أعمق من وجع القلب.
نيتشه
* * *
أكيد أنا اللهب.
نيتشه
* * *
أريد معرفتك أيها المجهول
أنت ، أيها الغارف روحي بعمق
أيها المخترق حياتي كعاصفة
أيها اللامفهوم ، يا قريبي
أريد معرفتك و خدمتك.
نيتشه
* * *
الرمز لا يكون رمزاً حقيقياً إلا حين يكون لا نهائياً في معناه.
تاركوفسكي
* * *
الرموز لا يمكن تحديدها أو تفسيرها.
تاركوفسكي
* * *
في مواجهة معاني الرموز السرية في كليتها
أو شموليتها نكون بلا حول.
تاركوفسكي
* * *
الشعر نقيض العلم،
هدفه المباشر اللذة وليست الحقيقة.
كولدرج
* * *
لا تكثر الإيضاح تفسد روعة الفن.
فيكتور هيجو
* * *
القصيدة هي جواب يتساءل.
غيفليك
* * *
مقدار من الجنون لابد منه من أجل مقدار من الحرية.
محمود المسعدي
* * *
من أعطى للحب أسمه ؟!
كان ينبغي أن يسمى الموت.
كيويوهارا
* * *
قوة الجماهير تلك، لا شكل لها وتبدو كما لو أنه لا يمكن ترويضها.
مع أنها لا تهدأ إلا إذا رُوضت و نظمت .
كافكا
* * *
الشعر، الروايات، الأقاصيص، هي أثريات غريبة لم تعد تخدع أحداً، أو تكاد.
قصائد ، حكايات ، ما الفائدة منها ؟
لم يبق سوى الكتابة.
لوكليزيو
* * *
الأعمال الفنية تنبع دائماً من أناس واجهوا الخطر، و وصلوا إلى النهاية القصوى للتجربة، وصلوا إلى نقطة لا يستطيع أي كائن إنساني أن يتجاوزها، وكلما ازدادت جرأة الإنسان على التوغل، كلما أصبحت الحياة أكثر جدارة للاحترام وأكثر ذاتية و أكثر تفرداً.
ريلكه
* * *
هذا النوع من الفوضى، الخاص بنا، يجب أن ينعكس في أعمالنا.
ريلكه
* * *
كيف يمكنني الدخول و أنا جبل.
سوبرفيل
* * *
أن نقرأ الشعر يعني أساساً أن نمارس أحلام اليقظة.
جاستون باشلار
* * *
الذكريات ساكنة،
وكلما كان ارتباطها بالمكان أكثر تأكيداً كلما أصبحت أوضح.
باشلار
* * *
إن اللاوعي يقطن البيت.
باشلار
* * *
الشعر هو تعبير الخيال عن نفسه.
شيلي
* * *
صراع الإنسان ضد السلطة هو بالدرجة الأولى صراع الذاكرة ضد النسيان.
ميلان كونديرا
* * *
لست أقود جيشاً، ولا أتقلد حرباً، ولا أشير بسفك دم.
عثرة الحرب لا تستقال، وغيري أولى بالمشورة في هذا المكان.
عبدالله بن المقفع
مخاطباً عبدالله بن علي
* * *
اطلبوا معيشة لا يقدر سلطان جائر على غصبها.
- ما هي ؟
- الأدب.
حوار بين عبدالملك بن مروان ورجل
* * *
اعقلوا الخبر إذا سمعتوه عقل رعاية لا عقل رواية،
فرواية العلم كثيرة، ورعايته قليلة.
الإمام علي
* * *
يلوح لي أن الراقصة وهي تؤدي رقصتها في خطوات منتظمة متناسقة، كأنما تحصي نقوداً من ذهب خالص، في حين إن خطواتنا الرتيبة لا تعدو أن تكون أشبه بنقود عادية.
فاليري
* * *
إن السر الموسيقي للكلمات هو جوهر القصيدة.
أندريه سوراس
* * *
ان أشعاري ليست أكثر غموضاً من ميتافيزيقا هيجل،
إنها تفقد جمالها إن هي شرحت .. إذا كان الشرح ممكناً.
جيراردي نيرفال
* * *
إن لأبيات شعري المعنى الذي يفسره به أي فرد.
فاليري
* * *
كم هو ثقيل على النفس
غياب الصديق
الصديق الذي كان
كل يوم
يجلس في هذا الركن
أمامي.
جيلبير بيكو
* * *
من لم يزوج ابنته أو يبني بيتاً،
لم يختبر العالم.
يوناني
* * *
لا ينبغي أن أرى الواقع كرؤيتي لنفسي.
بول إيلوار
* * *
حين يكون البيت قوياً، تكون العاصفة ممتعة.
هنري بوسكو
* * *
واحسرتاه،
إن علينا أن نتقدم في السن ونقهر شبابنا،
لنحرره من أصفاده، وبهذا نعيش حسب دوافعه الأصلية.
فكتور - أميل ميشيليه
* * *
كل كتاب جيد يجب أن تعاد قراءته بعد الانتهاء منه.
باشلار
* * *
الكتابة توجد حيثما يكون للكلمات نكهة.
رولان بارت
* * *
النص هو العلامة على انعدام السلطة.
رولان بارت
* * *
كل منهج وهم.
مالارميه