لحن الكلمات
الزائر الكريم، أنت لم تقم بالتسجيل عندنا.. ويشرفنا انضمامك لأسرتنا، لتكون واحدًا منّا. إن كنت تتوفر على رصيدٍ مسبق نرجو أن تقوم بتسجيل الدخول.
لحن الكلمات
الزائر الكريم، أنت لم تقم بالتسجيل عندنا.. ويشرفنا انضمامك لأسرتنا، لتكون واحدًا منّا. إن كنت تتوفر على رصيدٍ مسبق نرجو أن تقوم بتسجيل الدخول.
لحن الكلمات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لقمان الحكيم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابواسامة
عضو رائع
عضو  رائع
ابواسامة


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
الموقع : مدينة بيت لحم / فلسطين

لقمان الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: لقمان الحكيم   لقمان الحكيم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2009 3:52 pm

بالتاكيد كلنا سمع وقرا عن لقمان الحكيم من خلال القران الكريم ، وبما انه يوجد زاوية في هذا المنتدى الرائع تتحدث عن الحكماء والفلاسفة فقد اثرت ان ابدا مشاركتي بهذه الزاوية من خلال الحديث عن لقمان الحكيم الذي ورد ذكره في القران الكريم
نسبه و عمله
هو لقمان بن ياعور ابن اخت أيوب، أو ابن خالته، و هو من النوبة في اسوان مصر ,و قد قال فيه خالد ابن الربيع انه كان نجارا و قيل انه كان خياطا و قيل انه كان راعيا، وقد عاصر سيدنا داوود عليه السلام و اخذ منه العلم و قد اعطاه الله الحكمة عندها.و يقال انه كان قاضي في بني إسرائيل.
جعله خليفه بالارض
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "إن لقمان كان عبداً كثير التفكر، حسن الظن، كثير الصمت، أحب الله فأحبه الله تعالى، فمن عليه بالحكمة. نودي بالخلافة قبل داود عليه السلام، فقيل له يا لقمان، هل لك ان يجعلك الله خليفة تحكم بين الناس بالحق؟ قال لقمان: إن أجبرني ربي عزَّ وجل قبلت، فإني أعلم أنه إن فعل ذلك أعانني وعلمني وعصمني، وإن خيرني ربي قبلت العافية ولا أسأل البلاء، فقالت الملائكة: يا لقمان لِمَ؟ قال: لأن الحاكم بأشد المنازل وأكدرها، يغشاه الظلم من كل مكان، فيخذل أو يعان، فإن أصاب فبالحري أن ينجو، وإن أخطأ أخطأ طريق الجنة، ومن يكون في الدنيا ذليلاً خير من أن يكون شريفاً ضائعاً، ومن يختار الدنيا على الآخرة فاتته الدنيا ولا يصير إلى ملك الآخرة. فعجبت الملائكة من حسن منطقه، فنام نومة فغط بالحكمة غطا، فانتبه فتكلم بها"
حكمته
المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم فنهاه عنه وحذره منه .
حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا أينا لم يلبس إيمانه بظلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم. متفق عليه
وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء . وقيل : كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك . قال : فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص عليه القصة ، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه ، فأعتقه .
قبره
في معجم البلدان: وبطبرية من المزارات في شرق بحيرتها قبل سليمان بن داود عليهما السلام، والمشهور انه في بيت لحم في المغارة التي فيها مولد عيسى عليه السلام وفي شرق بحيرة طبرية قبر لقمان الحكيم وابنه، وله باليمن قبر وقيل ان قبره بمنطة غامد بقبيلة بلجرشي في قرية تدعى غيلان والله اعلم بالصحيح منها.
آيات قرآنية بوصايا لقمان لابنه
قال تعالى:"وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنيّ لا تُشرك باللّه إن الشرك لظلم عظيم۞ ووصّينا الإنسانَ بوالديهِ حملتهُ أُمُهُ وَهْناً على وَهْنٍ وفِصَالُهُ في عَامينِ أنِ اشكرُ لي ولِوَالديكَ إليّ المصِيرُ۞ وإِنْ جَاهدَاك على أَنْ تُشرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ علم فَلا تُطِعهُمَا وصَاحِبهُمَا في الدُّنيَا مَعرُوفاً واتّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إليّ ثم إليّ مرجِعُكمْ فأُنَبِّئُكم بما كُنتم تعمَلونَ۞ يا بُنيّ إنّها إنْ تَكُ مِثقَال حبّةٍ مِنْ خَردلٍ فَتكنُ فِي صَخْرةٍ أو في السَّماواتِ أو في الأَرضِ يَأتِ بِهَا اللّهُ إنّ اللّهَ لطيف خبير۞ يا بُنيّ أقم الصَّلاة وَأْمُر بالمعْرُوفِ وانْهَ عنِ المنكَرِ واصبِرْ على مَا أَصابَكَ إنّ‏َ ذَلِكَ مِنْ عَزِم الأُمُورِ۞ ولا تصعّر خدَّكَ للنَّاسِ ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلّ‏َ مُختَالٍ فَخُورٍ۞ واقصِدْ فِي مشْيِكَ واغْضُض مِن صَوتِكَ إنّ أنكَرَ الأَصواتِ لصَوتُ الحمِيرِ۞ "لقمان(13-19).
نصوص بحكمة لقمان• يا بني ! ارج الله رجاءً لا تأمن فيه مكره ، وخاف الله مخافة لا تيأس بها رحمته.
• يا بني ! أكثر من قول : رب اغفر لي ، فإن لله ساعة لا يُردُّ فيها سائل.
• يا بني ! إن العمل لا يستطاع إلا باليقين، ومن يضعف يقينه يضعف عمله .
• يا بني ! إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فاغلبه باليقين، وإذا جاءك من قبل
السآمة فاغلبه بذكر القبر والقيامة، وإذا جاءك من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مفارقةُ متروكة.
• يا بني ! اتخذ تقوى الله تجارةً، يأتيك الربح من غير بضاعة.
• يا بني ! إياك والكذب، فإنه شهي كلحم العصفور ، عما قليل يقلى صاحبه .
• يا بني ! لا تأكل شبعاً على شبع، فإنك إن تلقه للكلب خيرٌ من أن تأكله.
• يا بني ! لا تكن حلواً فتبلع، ولا مراً فتلفظ.
• يا بني ! لا تؤخر التوبة فأن الموت يأتي بغتة.
• يا بني ! اتق الله، ولا تُر الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر.
• يا بني ! ما ندمت على الصمت قط. وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب.
• يا بني ! اعتزل الشر كيما يعتزلك، فإن الشر للشر خلق.
• يا بني ! اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت المجلس يُذكرُ الله عز وجل فيه فاجلس معهم،
فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك وإن تك عييًّا يعلموك، وان يطلع الله عز وجل إليهم برحمة تصبك معهم.
• يا بني ! ليكن لك علو الهمة في طلب الجنة والعزم للشهادة في سبيل الله.
• يا بني ! انصب رايتك راية الحق ورباطك في سبيل الله خير من خير في الدنيا.
• يا بني ! انزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه.
• يا بني ! إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك.
• يا بني ! جالس العلماء وزاحمهم بركبتك، فإن الله ليحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء.
• يا بني ! امتنع مما يخرج من فيك، فإن ما سكتَّ سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك.
• يا بني ! إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى. فدارٌ أنت إليها تسير أقرب من دارٍ أنت عنها تباعد.
• يا بني ! إياك والدَّين، فإنه ذلُّ النهار همّ الليل.
• يا بني ! لا يأكل طعامك إلا الأتقياء، وشاور في أمرك الحكماء.
• يا بني ! من كذب ذهب ماء وجهه، ومن ساء خلقه كثر غمه.
• يا بني ! نقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم.
• يا بني ! إعلم بأن الجهاد ذروة سنام الإسلام.


مراجع
• البداية والنهاية لـعماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر ابن كثير




اذا كنت ذا راي ... فكن ذا عزيمة
فان فساد الراي ... ان تترددا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تالا
مشرفة مميزة
مشرفة  مميزة
تالا


عدد المساهمات : 2685
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

لقمان الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لقمان الحكيم   لقمان الحكيم I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 12:38 pm

يا بني ! ليكن لك علو الهمة في طلب الجنة والعزم للشهادة في سبيل الله.
• يا بني ! انصب رايتك راية الحق ورباطك في سبيل الله خير من خير في الدنيا.
• يا بني ! انزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه.
• يا بني ! إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك


طرح مميز بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
عضو مبدع
عضو  مبدع
الغريب


عدد المساهمات : 1527
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
الموقع : ارض الله

لقمان الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لقمان الحكيم   لقمان الحكيم I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 2:11 pm

مشكور اخي ابو اسامة
مواضيعك مميزة
تقبل مروري









جـنـ و و و ن
ان تكره كل الزهور لانك
جُرحت بشوكه واحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لقمان الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حكم لقمان الحكيم
» اجمل ما قال سيدنا لقمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحن الكلمات :: الزاوية الأدبية :: الحكماء والفلاسفة-
انتقل الى: